vission

المكون الأول: بناء أسس قوية للتعلم والرفاه

يهدف هذا المكون إلى رفد الطلبة في المرحلة الأساسية الدنيا (الصفوف 1-4) بالمهارات الأساسية اللازمة في مراحل دراستهم، إلى جانب تعزيز المناخ المدرسي والصفي للنهوض برفاهتهم.

من أجل تحقيق ذلك، سيتم تنفيذ المكون الأول، في مرحلته الأولى، بالاستناد على ما يلي:
  • تطوير الاستراتيجية الوطنية للقرائية لتعزيز إلمام الطلبة بمهارات القراءة والكتابة باللغة العربية، وما يُرافق ذلك من تدريب للمعلمات والمعلمين أثناء الخدمة، وتوفير مواد لتوجيههم وتزويدها بموارد متطورة للتعليم والتعلم.
  • تقوية تعليم اللغة العربية، ومهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع في الصفوف الأساسية الدنيا (1-4)، من خلال تدريب المعلمات والمعلمين، وتطوير مواد التعليم والتعلم.
  • مواصلة تطوير مهارات المعلمات والمعلمين قبل الخدمة على الممارسات المُثلى في الصفوف المدرسية لرفد الطلبة من الصفوف (1-4) بالمهارات الأساسية، وتهيئة المناخ الإيجابي في المدارس والصفوف المدرسية على نحو يدعم العملية التعليمية ورفاه الطلبة.
  • التشجيع على تهيئة مناخ إيجابي في المدارس والصفوف المدرسية عن طريق استخدام الأنشطة اللاصفية، واستخدام أساليب التعليم التفاعلي وغيرها. ومن خلال الروابط مع مبادرة تعليم المهارات الحياتية والمواطنة، سيتم العمل على زيادة قدرات مدراء المدارس على تنمية المهارات الحياتية والمواطنة بين الطلبة، بما في ذلك احترام التنوع وروح التعاطف والمشاركة والانتماء.

المرحلة الثانية

سيتم التوسع للوصول إلى مستويات وصفوف أعلى في تدريس اللغة العربية وآدابها، وتعزيز المناخ الإيجابي في المدارس والصفوف المدرسية، ومن ثم التوسع إلى تعليم مادتي الرياضيات والعلوم في الصفوف الابتدائية الدنيا، ومواصلة إدخال التحسينات في هذه المجالات عن طريق: تدريب المعلمات والمعلمين، تطوير تقييم المدارس، والتخطيط المستمر للتحسين من التعليم في المدارس.