ابحث


قسم قانون الخدمة المدنية الفلسطيني الفئات الوظيفية إلى سبع فئات هي:
1. الفئة الخاصة: تشمل رؤساء الدوائر الحكومية بدرجة وزير
2. الفئة العليا: تشمل الموظفين الذين يعينون بوظيفة مدير عام أو وكيل مساعد أو وكيل ويقع تدرج موظفيها ما بين الدرجة A1إلى A4
3. الفئة الأولى: تشمل الموظفين اللذين يعينون بوظيفة مدير أو مستشارين قانونيين أو إداريين ويقع تدرج موظفي هذه الفئة ما بين الدرجة C إلى الدرجة A
4. الفئة الثانية: تشمل الموظفين من أصحاب التخصصات العلمية في المجالات المختلفة ويقع تدرج موظفي هذه الفئة ما بين الدرجة 1-5
5. الفئة الثالثة: تشمل الموظفين اللذين يعينون بوظائف فنية وكتابية وسكرتارية ويقع تدرج موظفي هذه الفئة ما بين الدرجة 2 -7
6. الفئة الرابعة: وتشمل الموظفين المعينين بوظائف حرفية ويقع تدرج موظفي هذه الفئة ما بين الدرجة 5-9
7. الفئة الخامسة: تشمل الموظفين المعينين بوظائف خدماتية ويقع تدرج موظفي هذه الفئة ما بين الدرجة 6-

يستحق الموظف
1.إجازة سنوية لمدة 30 يوم بالسنة و 35 يوماً لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة وبلغ سن الخمسين
2.إجازة عارضة مدتها 10 أيام تمنح على فترات لا تزيد في المرة الواحدة عن 3 أيام متواصلة
3.الإجازة المرضية وتمنح بناء على قرار صادر عن الجهات الطبية المختصة
4. الإجازة الدراسية
5.الإجازة بدون راتب
6.إجازة الأمومة
7.إجازة الحج وتمنح لمرة واحدة فقط

يفقد الموظف وظيفته في الحالات التالية:
1.إذا تغيب عن عمله دون إذن مدة تزيد على خمسة عشر يوماً متصلة ما لم يقدم عذراً مقبولاً
2.في حال تغيبه مدة تزيد عن ثلاثين يوماً متفرقة شريطة إنذاره خطياً عند بلوغ غياباته خمسة عشر يوماً
3.الفصل من الخدمة بناءً على لجنة تحقيق انضباطية
4.الحكم عليه بحكم نهائي من محكمة فلسطينية مختصة بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.

يتم إنهاء خدمة الموظف في الحالات التالية:
1.بلوغ سن الستين عاماً
2.ثبوت عدم اللياقة الصحية بقرار يصدر عن اللجنة الطبية المختصة
3.الإستقالة
4.فقد الوظيفة
5.الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة بناءً على لجنة تحقيق إنضباطية
6.الحكم عليه بحكم نهائي من محكمة فلسطينية بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة


1.التنبيه أو لفت النظر
2.الإنذار
3.الخصم من الراتب مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوماً
4.الحرمان من العلاوة الدورية أو تأجيلها مدة لا تزيد عن ستة أشهر
5.الحرمان من الترقية
6.الوقف عن العمل مدة لا تتجاوز ستة أشهر مع صرف نصف الراتب
7.تخفيض الدرجة
8.الإنذار بالفصل
9.الإحالة على المعاش+الفصل من الخدمة.

: يجب أن يصدر قرار الإعارة من الجهة المختصة بالتعيين بناءً على طلب الجهة المستعيرة وموافقة الموظف الخطية وبعد التنسيق المسبق مع الديوان وقد حدد قانون الخدمة المدنية مدة الإعارة في المرة الأولى لمدة سنة ويجوز تجديدها مرة أخرى بحيث لا تتجاوز في مجملها أربع سنوات ويجب على الموظف المعار العودة إلى الدائرة الحكومية المعار منها فور إنتهاء مدة إعارته وعكس ذلك يعتبر في حكم المتغيب عن العمل من تاريخ إنتهائها .

لا يجوز إنهاء عمل الموظف الخاضع للتجربة إلا إذا أمضى فترة التجربة وتبين عدم إجتيازه لها ويتم إخطاره بذلك قبل أسبوعين من إنتهائها

يجوز للموظف التظلم خلال عشرين يوماً من تاريخ علمه بالقرار ويتم البت في تظلمه خلال ستين يوماً من تاريخ تقديمه ويحق له اللجوء للقضاء خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه رفض تظلمه.

يجوز للموظف العودة عن إستقالته خلال شهر من تاريخ تقديمها وقبل موافقة رئيس الدائرة الحكومية على قبول إستقالته.

يشترط على الموظف الإستمرار بمهام وظيفته إلى أن يستلم قرار قبول الإستقالة وخلاف ذلك يعتبر متغيباً عن العمل.

سنه واحدة وتمدد لغاية اربع سنوات كحد أقصى وتمدد لسنة خامسة استثناء مجلس وزراء.

- واجبات الموظف وسلوكه الوظيفي هي:
1. تأدية العمل المنوط به بنفسه بدقة وأمانة وأن يخصص وقت العمل الرسمي لأداء واجبات وظيفته، وأن يلتزم بالعمل في غير أوقات العمل الرسمية بناء على تكليف من الجهة المختصة إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك.
2.أن يحسن معاملة الجمهور وأن ينجز معاملاتهم في الوقت المحدد.
3.المحافظة على الأموال والممتلكات العامة
4.احترام التسلسل الإداري في اتصالاته الوظيفية وتنفيذ ما يصدر إليه من أوامر وتعليمات في حدود القوانين واللوائح النافذة، ويتحمل كل مسؤول مسؤولية الأوامر التي تصدر منه كما يكون مسؤولاً عن حسن سير العمل في حدود اختصاصاته.
5.أن يعمل على تنمية قدراته وكفاءته العلمية والاطلاع على القوانين واللوائح والتعليمات المتعلقة بعمله

تقدر مراتب الأداء بأربع مراتب هي: -
1.ممتاز(85-100)%
2.جيد جدا (75-84) %
3.جيد (65-74) %
4.متوسط (50-64) %

يتم تثبيت الموظف إذا اجتاز الموظف فترة التجربة بنجاح اعتباراً من تاريخ مباشرته العمل

يدفع للموظف الموقوف عن عمله راتبه كاملاً طيلة فترة وقفه عن العمل.

يستحق الموظف إجازة عارضة براتب كامل لمدة لا تزيد عن عشرة أيام في السنة وذلك بسبب طارئ، ولا يجوز منحها للموظف الإداري الا بعد استنفاذ رصيد اجازاته السنوية.

المعلم لا يستحق إجازة سنوية ولكن يجوز استثناءً وبموافقة رئيس الدائرة الحكومية "الوزير" أو من فوض بذلك منح الموظف الذي يعمل في حقل التعليم إجازة لا تتجاوز عشرة أيام في السنة الواحدة.

يستحق الموظف 35 يوماً إجازة سنوية في حال تجاوز عمره الخمسين وأمضى في الخدمة عشر سنوات على الأقل.

تثبت عدم اللياقة الصحية للخدمة بقرار من اللجنة الطبية العليا.

بالأصل الاجازة السنوية تمنح للموظف دفعة واحدة إلا إذا اقتضت مصلحة العمل التجزئة.

بما لا يتعارض مع مصلحة العمل يجوز منح الموظف الذي أمضى سنتين في الخدمة إجازة دراسية بدون راتب بناء طلبه.

أولاً:- مديريات التربية والتعليم بخاتم المديرية الدائري والمستطيل.
1- الشهادات العلمية التي تصدرها المدارس الحكومية والخاصة التابعة لها بخاتم "أصادق على صحة المعلومات الواردة في هذه الشهادة"، بعد تدقيقها من السجلات المحفوظة في قسم الامتحانات.
2- شهادات الخبرة التي تصدرها المدارس الخاصة بخاتم "أصادق على صحة المعلومات الواردة في هذه الشهادة"، بعد تدقيقها والتوقيع عليها من قسم التعليم العام.
3- شهادات حسن السلوك المدرسية بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم".
4- شهادة إثبات طالب (تعطى خلال العام الدراسي فقط) بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم" ويضاف إليها أنه أحد طلاب المدرسة حتى تاريخ.
5- الشهادات الواردة من مديريات التربية والتعليم الأخرى بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم".
6- الشهادات التي تصدرها المدارس التابعة لوكالة الغوث بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم" على أن تكون مصدقة من مكتب التربية والتعليم التابع لوكالة الغوث في المنطقة التي توجد بها المدرسة.
7- شهادات المراكز الثقافية المرخصة بخاتم "التوقيع والخاتم صحيحان وأن مديرية التربية والتعليم غير مسؤولة عن محتويات هذه الشهادة "بعد تدقيقها والتوقيع عليها من قسم التعليم العام.
8- صور جميع الشهادات الواردة في البنود من (1) إلى (5) "بخاتم صورة طبق الأصل عن الشهادة الأصلية".
9- صور شهادات المراكز الثقافية بخاتم "صورة طبق الأصل عن الشهادة الأصلية وأن مديرية التربية والتعليم غير مسؤولة عن محتويات هذه الشهادة".
10- صور كشوف العلامات وصور شهادة الكرتونة الفلسطينية وأية وثيقة أخرى تصدرها الإدارة العامة للامتحانات، بعد التأكد من صحة المعلومات الواردة فيها من الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات.
ثانياً:- الوزارة ومديريات التربية والتعليم بخاتم الوزارة الدائري والمستطيل على كل من:-
1- مختلف الشهادات العلمية الصادرة عن المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم" على أن تكون مصدقة من مديرية التربية والتعليم.
2- الشهادات الصادرة عن المراكز الثقافية بخاتم "التوقيع والخاتم صحيحان وأن وزارة التربية والتعليم غير مسؤولة عن محتويات هذه الشهادة"، على أن تكون مصدقة من مديرية التربية والتعليم.
3- شهادات الخبرة التي تصدرها المدارس الخاصة بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم" على أن تكون مصدقة من مديرية التربية والتعليم.
4- شهادات الخبرة الصادرة من مديرية التربية والتعليم بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم".
5- صور كشوف العلامات وشهادات الكرتونة الفلسطينية، وصور جميع الشهادات الواردة في البنود: (1)، (3)، (4) في ثانياً بخاتم "صورة طبق الأصل عن الشهادة الأصلية".
6- الشهادات العلمية والخبرة الصادرة عن مؤسسات تعليمية خارج الوطن (الدول العربية) بخاتم "أصادق على صحة التوقيع والخاتم لوزارة الشؤون الخارجية، وأن وزارة التربية والتعليم العالي غير مسؤولة عن محتويات هذه الشهادة"، شريطة أن تكون مصدقة من:
أ. وزارة التربية والتعليم في الدولة الصادرة عنها الشهادة.
ب. وزارة الخارجية في الدولة الصادرة عنها الشهادة.
جـ. سفارة دولة فلسطين في تلك الدولة.
د. وزارة الشؤون الخارجية في فلسطين.
7- الشهادات العلمية والعملية وصورها في حال الرغبة في استخدامها خارج الوطن، تصدق في المديرية بأختام الوزارة على أن تكون مصدقة من مديرية التربية والتعليم.
8- صور الشهادات العلمية الصادرة عن مؤسسات تعليمية خارج الوطن بخاتم "صورة طبق الأصل عن الشهادات الأصلية" إذا كانت الشهادات الأصلية مصدقة حسب الأصول حسب البند (7) في ثانياً أعلاه.
9- صور شهادات الخبرة الصادرة عن مؤسسات تعليمية خارج الوطن بخاتم "صورة طبق الأصل عن الشهادة الأصلية وأن وزارة التربية والتعليم غير مسؤولة عن محتويات هذه الشهادة" إذا كانت الشهادة الأصلية مصدقة حسب الأصول.
10- جميع الشهادات المدرسية الصادرة إلى خارج الوطن، بعد التأكد من استكمال إجراءات تصديقها حسب الأصول (المدرسة فمديرية التربية والتعليم).
11- تعامل صور الشهادات العلمية الصادرة من خارج الوطن (الدول العربية) معاملة الشهادات الأصلية شريطة أن تكون مستوفية شروط التصديق في بند (7) من ثانياً، وبالأختام الحية.
ثالثاً: يقوم كل موظف في قسم الامتحانات في مديريات التربية والتعليم أو في الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات بختم الشهادة التي يقوم بتصديقها بختمه الشخصي (حياً).
رابعا: تحال أية قضية لم تذكر في هذه التعليمات إلى الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات للبت فيها.

·تتسلم لجنة الفرز في وزارة التربية والتعليم الأغلفة من منسق لجان التصحيح بعد انتهاء عملية التصحيح في كل مبحث من المباحث، بما فيها أغلفة دفاتر الغياب في ذلك المبحث.
تتم عملية مطابقة عدد أغلفة الدفاتر بما فيها دفاتر الغياب مع عدد الدفاتر في مركز التصحيح.
· تقوم لجنة الفرز بِعَدِّ الأغلفة في كل صندوق والتأكد من عددها وتتم كتابة اسم الشخص الذي قام بِعَدِّ الدفاتر في كل صندوق في نموذج خاص.
بعد انتهاء عملية العد لجميع دفاتر المركز تبدأ عملية كشف الأسماء بفتح الغلاف الكرتوني المصمغ.
· تقوم اللجنة بفرز الأغلفة حسب المديريات، حيث توضع أغلفة كل مديرية في صندوق كرتوني خاص، وتضاف إليها دفاتر المشتركين الغائبين
· بعد ذلك تبدأ عملية فرز الأغلفة لكل مديرية كما يلي:
أ‌.     فرز الأغلفة حسب رقم الجلوس بالآلاف
ب‌. فرز الأغلفة مئات
ت‌. فرز الأغلفة عشرات
ث‌. ترتيب الأغلفة تسلسليا حسب رقم الجلوس
: تبدأ عملية إعداد الرزم حسب قوائم الجلوس، بحيث يقوم بالعملية شخصان: أحدهما معه قوائم التسجيل والآخر الأغلفة، بحيث يقرأ الذي يحمل القائمة الاسم ورقم الجلوس، ويتأكد الآخر من صحة المعلومات، وفي حالة وجود غلاف ناقص يوضع مكانه ورقة بيضاء يكتب عليها الاسم ورقم الجلوس لصاحب الغلاف الناقص وتوضع الرزم في إطار من المطاط. ويكتب الذي أعد الرزمة اسمه في المكان المخصص لذلك.
· بعد انتهاء الترزيم لجميع الصناديق يتم تدقيق الرزم مرة أخرى، وبعد التأكد من عدم وجود نقص فيها يتم تدبيسها، ويكتب كل من الشخصين اللذين قاما بتدقيق الرزمة اسميهما في المكان المخصص لذلك.
·بعد الانتهاء من عملية تدقيق جميع الرزم في جميع الصناديق ترسل الصناديق المرزمة إلى لجنة إدخال العلامات وتتم عملية الإدخال حسب الخطوات الآتية:
أ‌إدخال العلامات على النموذج (A) المرة الأولى.
ب‌.تم إدخال العلامات على النموذج (B) للمرة الثانية على أن يكون المدخل مختلف عن المدخل النموذج (A).
أ‌يتم مطابقة الإدخال (A) مع الإدخال (B) من خلال الحاسوب حيث يظهر التعارض في الإدخالين.
د. في حال وجود التعارض يتم الرجوع إلى الدفتر لاعتماد العلامة الصحيحة ومن ثم إدخالها مرة أخرى.
هـ. يتم إصدار الكشوف للتدقيق مرة أخرى والتأكد من خلوها من الأخطاء.
·بعد الانتهاء من عملية الإدخال تتم إعادة الصناديق إلى لجنة الفرز لتدقيقها بحيث يكون تقرير العلامات (التدقيق الأول) مع شخص ويكون الصندوق مع شخص آخر، فيقرأ أحدهما الاسم ورقم الجلوس، ويقرأ الآخر العلامة، وفي حالة وجود خطأ في الإدخال يتم تسجيل الخطأ على نموذج خاص، وترسل النماذج لكل مبحث إلى لجنة الإدخال، لتصويبها.
· بعد التصويب يتم إعداد نماذج التدقيق الثاني وإعادتها إلى لجنة الفرز لإجراء عملية التدقيق الثاني لكل مبحث وفي جميع الحالات تعتمد العلامة المسجلة على الغلاف. وفي حالة وجود خطأ يتم كتابة العلامة الخطأ (من تقرير الحاسوب) والصواب (من الغلاف) على النموذج الخاص وإرساله إلى لجنة الإدخال مرة أخرى لتصويب الخطأ.
·بعد ذلك تتم عملية التدقيق الثالث الأخير.

تبدأ عملية التصحيح في اليوم الذي يلي يوم عقد الامتحان وتمر عملية التصحيح بالمراحل والإجراءات الآتية:
1 لا يسمح لمن له قريب مباشر في الامتحان أن يشترك في عملية تصحيح أي مبحث من مباحث الامتحان.
2 يتم تشكيل لجنة خاصة للتصحيح من كل مبحث من المعلمين ممن يعلمون الصف الثاني عشر.
3 يتم إرسال كتب تكليف للمعلمين الذين تنطبق عليهم الشروط للتصحيح لمدارسهم وإبلاغهم بموعد القدوم لمركز التصحيح.
4 تصل الدفاتر إلى مركز التصحيح معبئة في صناديق خاصة، وتكون أعداد الدفاتر موحدة في كل صندوق وتحمل الصناديق أرقاماً متسلسلة.
5 يعقد اجتماع للجان التصحيح في اليوم الأول وقبل بدء عملية التصحيح حيث يتم تزويد المصحيين بالتعليمات الخاصة بالتصحيح ومناقشة الإجابات النموذجية ويتم اعتماد البدائل الصحيحة بالتنسيق مع جميع مراكز التصحيح
6 يوزع رئيس اللجنة الصناديق على الغرف ويتم عد الدفاتر وترقيمها في الأماكن المخصصة لذلك
7 تتم عملية التصحيح الأولى وذلك باللون الأسود وترصد علامة الفروع على المريلة، مع وضع خط أسود فقط على السؤال بدون رصد أية علامة داخل الدفتر.
8 تمزق المرايل من الدفاتر، وترتب تسلسلياً، وتحفظ في مكان خاص بالتنسيق مع رئيس اللجنة.
9 تتم عملية التصحيح الثانية وذلك باللون الأحمر وترصد العلامة داخل الدفتر، ومن ثم تنقل على غلاف الدفتر مع ملاحظة أن المصحح الثاني معلم آخر غير المصحح الأول.
10 تتم عملية نقل علامات التصحيح الأول على غلاف الدفتر بجانب التصحيح الثاني.
11 تتم عملية مطابقة العلامات، وفي حالة وجود فرق أكثر من المطلوب، يتم فتح الدفتر ويصحح السؤال من جديد وترصد العلامة الجديدة.
12 وبعد كل عملية تصحيح أولى وثانية تتم عملية التدقيق والمعالجة.
13 تنقل الصناديق بعد ذلك إلى لجنة الجمع
14 يتم تشكيل لجنة خاصة للجمع في مركز التصحيح من المعلمين المميزين في الجمع ممن لا يعلمون الصف الثاني عشر ويفضل أن يكونوا من ذوي التخصصات العلمية.
15 يتسلم رئيس المركز صناديق الدفاتر الخاصة بالمبحث من رئيس لجنة التصحيح، الذي يقوم بدوره بتوزيعها على أعضاء لجنة الجمع، وفق نموذج توزيع الصناديق.
16 يقوم الجامع بعد الدفاتر في الصندوق الواحد، ويتأكد من تسلسل أرقام الدفاتر في الصندوق ومطابقة العدد، وفي حالة وجود نقص عليه إعلام منسق المركز بذلك.
17 يتم تقسيم الجامعين إلى أزواج، أحدهما يقوم بعملية المطابقة والآخر يتأكد من المجموع، ويدون كل منهم اسمه الصريح وبحضور منسق المركز.
18 بعد الجمع اليدوي، يتم جمع العلامات على الحاسوب في برنامج خاص معد لذلك.
19 يتم مطابق الجمع اليدوي مع جمع الحاسوب وعتد وجود اختلاف يتم جمع الدفتر مرة ثالثة من لجنة مختلفة,
20 يقوم منسق الجمع بتسليم الصناديق بعد الانتهاء من عملية الجمع لمنسق المركز والذي يقوم الأخير بالتأكد من أعداد الدفاتر في كل صندوق وفق النموذج الموجود على الصندوق.
21 بعد انتهاء الجمع، يسلم منسق لجان التصحيح الأغلفة مع النماذج وأغلفة دفاتر الغياب إلى لجنة الفرز وإخراج النتائج في وزارة التربية والتعليم.

يحصل الطالب على الكتاب المدرسي في حال فقدانه من المدرسة التابع لها ويدفع ثمنه حسب سعر الشراء، وفي حال عدم وجوده في المدرسة يتوجه الى مستودع الكتب التابع لمديرية التربية وشراءه مباشرة.

يُسلم الطالب الكتاب المدرسي الى المدرسة، وتقوم المدرسة بجمع الكتب وتقوم شركات جمع الورق بالاتفاق مع الوزارة بجمع هذه الكتب واتلافها.

يتم جمع احتياجات الوزارة من الكتب حسب ما يلي:
1. المدارس الحكومية والخاصة في الوطن يتم مراسلتهم وأخذ أعداد الطلاب لديهم في تلك السنة مع مراعاة نسبة الاتلاف لبعض الصفوف.
2. اما بالنسبة لمدارس وكالة الغوث يتم مراسلتهم وأخذ أعداد الطلاب لديهم.
3.ويراعي رئيس القسم في كل مديرية اعداد الطلاب في المؤسسات والجمعيات والمعلمين والمشرفين.

نادراً جداً ما يتم نقص في الكتب المدرسية وفي حال تم النقص يتم الاستعانة بالنسخة الالكترونية الموجودة على موقع مركز المناهج.

يتم توزيع الكتب المدرسية على المدارس وفق جدول زمني يضعه رئيس قسم الكتب في المديرية، ومن ثم توزيعها على الطلاب في بداية العام وتفقدها وفي حال وجود اي كتاب تالف او يوجد فيه خلل يتم اعادته الى المستودع وأخذ بديل عنه.

هو رابطة تجمع جميع العاملين في قطاع التعليم العام وقطاع التعليم العالي في فلسطين، حيث ينتمي لهذا الصندوق من يعملون في قطاعي التعليم العام والتعليم العالي الحكومي في المحافظات الشمالية فقط.

الاشتراك في الصندوق بحسب اللائحة المنظمة لعمل الصندوق المادة رقم (5)، يكون الاشتراك الزامياً لجميع الموظفين في قطاع التعليم العام وقطاع التعليم العالي في المحافظات الشمالية.

يكون الاشتراك بأقساط شهرية تخصم من الراتب بواسطة وزارة المالية.

تكون قيمة الاشتراك للموظفين القدامى بقيمة (30) شيكل شهرياً، وللموظفين الجدد من تاريخ 2019/09/01 (50) شيكل شهرياً.

يستطيع الموظف في وزارة التربية والتعليم وموظف قطاع التعليم العالي الحكومي من انشاء حساب الكتروني له على موقع صندوق التكافل الاجتماعي ومن خلال هذا الحساب يستطيع معرفة كل ما يتعلق باشتراكه في الصندوق.
http://www.takaful.gov.ps/ أو http://www.takaful.pna.ps/

خطوات انشاء حساب الكتروني:
أ. الدخول إلى موقع صندوق التكافل الاجتماعي
ب. الضغط على "تسجيل دخول"
جـ. متابعة تعبئة حقول النموذج الذي يظهر لك على الموقع الالكتروني.

ما دام الموظف (المشترك) على رأس عمله يبقى مشتركاً في الصندوق حسب المادة رقم (5) من اللائحة الداخلية للصندوق.

تصرف مستحقات المشترك حسب الآتي:
أ. في حالة التقاعد يحص المشترك على (75) شيكل عن شهر خدمة.
ب. في حالة الوفاة على رأس العمل يحصل ورثة المتوفي على (75) شيقل عن كل شهر خدمة وبما لا يقل عن (18,000) شيكل أيهما أكبر.
جـ. في حالة الاستقالة أو فقدان الوظيفة وكل ما لاينطبق في البندين (أ،ب) السابقين، يحصل المشترك على قيمة اشتراكاته فقط دون أي مساهمة من الصندوق.

يبدأ إجراء صرف مستحقات المشترك من لحظة ابلاغة بالتقاعد أو الموافقة على الاستقالة أو فقدان الوظيفة أو التبليغ عن حالة وفاة على رأس العمل، بالتوجه إلى مديرية التربية والتعليم التي ينتمي اليها المشترك ويقوم بتعبئة طلب صرف مستحقات التكافل لدى موظف الصندوق في كل مديرية وهناك يتم ارفاق كافة الوثائق المطلوبة في الطلبة.

يشرف على إدارة صندوق التكافل الاجتماعي مجلس إدارة مشكل يرأسه وكيل وزارة التربية والتعليم.

رأسمال الصندوق واشتراكات الموظفين هي ملك خاص لهم لاعلاقة للخزينة العامة فيها، وتحفظ أموال الصندوق في حسابات بنكية باسم الصندوق ويتم مراكمة الاشتراكات فيها كما يتم صرف المستحقات منها فقط.

لايتم دفع أي نفقة من أموال الصندوق ولا بأي شكل كان، وما يتم صرفه من أموال الصندوق هي فقط مستحقات الموظفين الخارجين من الخدمة (تقاعد أو وفاة على رأس العمل أو استقالة وفقدان وظيفة).

يقدم الصندوق قروضاً تعليمية للمشتركين بقيمة (2,000) شيكل فقط، وتسدد على اقساط ميسرة بقيمة (200) شيكل شهرياً.

يتم منح القرض التعليمي وفق شروط محددة منها:
أ. مضى 5 سنوات على الخدمة.
ب. أن يكون طلب القرض معززاً بإثبات الحالة التعليمية (زوج، زوجة، أبن/ـة).

يتم الاعلان من خلال المديرية عن توفر قروض تعليمية للموظفين وتكون الإجراءات موضحة بالتفصيل في الاعلان في حينه.

باستطاعة من حصل على قرض تعليمي من صندوق التكافل الاجتماعي السداد المبكر إذا رغب في ذلك، من خلال مراجعة موظف المديرية أو التواصل معه حيث يتم تزويده برقم حساب الصندوق المخصص لذلك لدى البنك وقيمة المبلغ المتبقي للسداد، ومن ثم احضار قسيمة الايداع البنكي لموظف المديرية ليتم تنفيذ الاجراء مالياً خلال يومين عمل رسمي من تاريخ السداد بالايداع.

في هذه الحالة عليك ابلاغ مديرية التربية والتعليم أو ألإدارة العامة التي تنتمي اليها وفق التسلسل الإداري ليتم متابعة حالتك وتصويب وضعك من حيث الاشتراك في الصندوق.

انشأت بقرار من مجلس الوزراء بتاريخ 08/03/2009 وتعديلاته في 22/09/2016، حسب النظام الصادر في حينه، للمزيد يرجى الدخول على الرابط ( cs.pmo.gov.ps )

هي كما نص النظام في المادة رقم (6): 1 .الشكاوى المقدمة ضد الدائرة الحكومية. 2 .الشكاوى المقدمة من مؤسسات المجتمع المدني. 3 .الشكاوى المتعلقة بالامتناع عن تنفيذ الاحكام القضائية النهائية ضد الدائرة الحكومية. 4 ً .الشكاوى التي اتخذ فيها قرارا أو رفضت من قبل الوحدات أو االأقسام في حال ظهرت بينات جديدة جوهرية تغير في مجرى الشكوى. 5 .الشكاوى المقدمة إلى وزارة التنمية االجتماعية ضمن برنامج المساعدات المقدم من خاللها. 6 .الشكوى ذات الطابع العام.

هي كما نص النظام في المادة (7): 1 .الشكاوى المنظورة أمام القضاء. 2 .الشكاوى التي سبق وأن صدر في موضوعها حكم قضائي قطعي. 3 .الشكاوى المتعلقة بالنزاعات بين الأشخاص سواء أكانوا طبيعيين أم معنويين. 4 .الشكاوى المتعلقة بالاستفادة من المساعدات الأنسانية والهبات الداخلية أو الخارجية. 5 .الشكاوى التي اتخذ فيها قرار أو رفضت من قبل الإدارة أو الوحدة أو القسم. 6 الإجراء أو القرار محل الشكوى الذي مضى على صدوره أكثر من سنة. 7 .الشكوى مجهولة المصدر.

حسب المادة (2): نطاق التطبيق ٍ يسري هذا النظام على كل شكوى مقدمة من أي متلق للخدمة أو طالب لها تضرر من قرارات الدائرة الحكومية أو إجراءاتها أو ممارساتها أو أفعال الامتناع عن أداء الخدمة.

خلال ثلاثة ايام من استقبال الشكوى.

حسب المادة (11): الرد يكون من الوحدة خطيا ً أو إلكترونيا ً على مقدم الشكوى خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ تقديم الشكوى.

يمكنك التقدم بشكوى من خلال الطرق التالية: رابط النظام المركزي للشكاوى (cs.pmo.gov.ps) ، أو الحضور الشخصي -وزارة التربية والتعليم - رام الله الماصيون، أو البريد العادي الخاص بالوزارة رام الله ص. ب 576، أو من خلال البريد الالكتروني complaints@moe.edu.ps، أو فاكس رقم 0097222983229

للوحدة الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن وفق أحكام القانون.

تعتبر المعلومات والبيانات والوثائق ذات الطابع الشخصي التي يطلع عليها الموظفون في الوحدة، بحكم وظائفهم في متابعة الشكوى سرية ويجري التداول بها على هذا الاساس ، ولا يحق للغير الاطلاع على المعلومات الواردة في الفقرة السابقة وفق أحكام النظام ودليل إجراءاته.


هي وثيقة تقر من قبل القسم المختص في المديرية أو الوزارة، تعادل بموجبها شهادة الطالب القادم من نظام تعليمي غير فلسطيني بحسب أسس المعادلة والقبول، وبحسب السلم التعليمي المقارن المعتمد، ومن ثم قبول الطالب في صف دراسي مناسب.

يقوم بالأعمال الآتية:
‌أ. تحضير الأوراق الثبوتية الأصلية (باللغة العربية أو الإنجليزية) وإن لم تكن بإحدى اللغتين، فعليه ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية في إحدى مراكز الترجمة المعتمدة من وزارة العدل الفلسطينية.
‌ب. التوجه إلى مديرية التربية والتعليم لمعادلة الشهادات (تحديد الصف الذي سيلتحق به الطالب حسب السلم التعليمي المعتمد) والمصادقة عليها.
‌ج. التوجه إلى المدرسة سواء أكانت حكومية أو خاصة.
تحدد المدرسة التي سينتقل إليها الطالب بحسب مكان إقامته في فلسطين، وبناء على رغبته فيما يتعلق بالمدارس الخاصة.

يقبل الطالب في الصف الأول الاساسي إذا كان عمره ينسجم مع العمر المعتمد في أسس تسجيل الصف الأول في النظام التعليمي الفلسطيني، وإذا كان عمره أقل من العمر المعتمد فلا يقبل في الصف الأول.

‌أ. إحضار ورقة " لا مانع من قبول الطالب" من المدرسة المراد نقل الطالب لها.
‌ب. إحضار ملف الطالب (علاماته، وبطاقته الصحية) وشهادة النقل من مدرسته السابقة.
‌ج. التوجه إلى مديرية التربية والتعليم لإكمال ختم الأوراق.

يسمح بانتقال طالب المرحلة الأساسية الدنيا من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية شريطة أن يكون قد تم قبوله في الصف الأول الأساسي حسب الأسس المتبعة في المدارس الحكومية، أمّا الطالب الذي دخل الصف الأول الأساسي في المدارس الخاصة أصغر من العمر المقرر للدخول للمدارس الحكومية، فيسمح بانتقاله بعد أن يمضي (سنتين دراسيتين) في المدرسة الخاصة على الأقل.

‌أ. طلبة الصفوف (1-4): يرسب الطالب إذا تجاوز غيابه المبرر (40%) من عدد أيام الدوام الرسمي الوجاهي، أو (20%) إذا كان الغياب غير مبرر.
‌ب. طلبة الصفوف (5-11): يرسب الطالب إذا تجاوز غيابه المبرر (30%) من عدد أيام الدوام الرسمي أو (15% ) إذا كان الغياب غير مبرر.

توجه لمديرية التربية والتعليم في منطقتك/ قسم التعليم المدرسي.
يمكنك الحصول على نموذج طلب لمنح رخصة من مديرية التربية والتعليم في منطقتك، حيث يتم تسليمك أيضاً قائمة بالأوراق المطلوبة.
يمكنك التوجه إلى المدرسة وإحضار ملف الطالب، ومن ثم التوجه إلى مديرية التربية والتعليم التابعة لها.
يمكنك التوجه إلى مديرية التربية والتعليم أو إلى وحدة الشكاوى في وزارة التربية والتعليم، حيث يتم معالجة الشكوى والرد عليكم وفق الأصول.
من خلال الاستفسار من مديرية التربية والتعليم قسم التعليم المدرسي.
من خلال مديريات التربية في المحافظات قسم التعليم المدرسي.
الدورات في المجالات الآتية: علوم مالية وإدارية، تنمية بشرية، علوم الحاسوب، واللغات.
توجه لأقرب مديرية في منطقتك، وسجل في قسم التعليم المدرسي.
من خلال الالتحاق ببرنامج التعليم الموازي، وذلك بالتسجيل في قسم التعليم المدرسي أو قسم الامتحانات، في أقرب مديرية للتربية والتعليم في منطقتك.
إنهاء الصف الرابع كحد أدنى، أو الحصول على شهادة محو الأميّة.
يكون التعليم إلزاميًّا حتى نهاية الصف العاشر، حيث يلزم كلُّ وليِّ أمر أو وصيّ بإلحاق الأطفال الذين تحت ولايته أو وصايته بمؤسسات التعليم الأساسي.
نعم، التعليم مجاني في المدارس الحكومية كافة.

تتكوَّن مراحل التعليم المدرسي في نظام التعليم العام من الآتية:
­ رياض الأطفال، لمدة لا تزيد على سنتين قبل مرحلة التعليم الأساسي.
­ التعليم الأساسي، ومدته تسع سنوات.
­ التعليم الثانوي، ومدته ثلاث سنوات.

مدة مرحلة التعليم الأساسي تسع سنوات، تبدأ من الصف الأول، وتنتهي بنهاية الصف التاسع.
يتم دمج التعليم المهني والتقني في إطار البرنامج الدراسي من الصف السادس إلى الصف التاسع، بما يضمن إكساب الطلبة الخبرات والمهارات التقنية اللازمة.
يُقبَل الطالب في الصف الأول الأساسي، إذا أتمَّ خمس سنوات وسبعة أشهر من عمره في نهاية شهر آب من العام الذي سيلتحق فيه بالمدرسة.

يجوز - بقرار من الوزير - استثناء التقيد بالسنّ القانونية في المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية لقبول الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي المحدد في المادة (10/1) شريطة ألاّ يزيد الفرق في السن القانونية لقبول الطلبة على ثلاثة أشهر.

يُحدّد سنّ القبول للطلبة ذوي الإعاقة بموجب تعليمات يصدرها الوزير، وبما ينسجم مع المعايير والمواثيق الدولية ذات العلاقة، بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
تشمل مرحلة التعليم الثانوي الصفوف: العاشر، الحادي عشر، والثاني عشر بمساراتها المختلفة.

أ. المسار الأكاديمي
ب. المسار المهني والتقني

يكون عدد الأيام الفعلية للدراسة في المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية (180) يوماً على الأقل، مع مراعاة خصوصية كلّ منها، والالتزام بالعطل التي تعلنها الوزارة.
يجوز للمؤسسات التعليمية الخاصة أن تعدَّ من يرغب من طلابها لامتحانات الشهادات الأجنبية المعادلة لشهادة دراسة الثانوية العامة، بعد الحصول على الموافقة الخطيّة من الوزارة.

نعم، توزّع الوزارة الكتب المدرسية المقررة على جميع الطلبة مجانًا في جميع المؤسسات التعليمية الحكومية في بداية كلِّ فصل دراسي، بما فيها الكتب المطبوعة بنظام (بريل) والكتب المكبرة، باستثناء الكتب المقررة للغة الأجنبية.

لا، تحدد الوزارة الأسعار الخاصة بالكتب المدرسية المقررة للمنهاج الفلسطيني للغة الإنجليزية، أو أيّة لغة أجنبية أخرى للطلبة، في مختلف المراحل الدراسية.
يجوز جمع تبرعات في المؤسسات التعليمية الحكومية في بداية العام الدراسي لغايات تطوير الجودة وتحسينها في التعليم، وفقًا لنظام يصدره مجلس الوزراء.

هي المساهمة المجتمعية من المواطن للنهوض بقطاع التعليم العام في المدارس الحكومية، نمن خلال هيئات الحكم المحلي والتي بدورها تنفقها على احتياجات المدارس السنوية.
وهي نسبة 7% من القيمة الإيجارية الصافية المقررة بموجب قانون الأبنية والأراضي داخل مناطق البلديات والجالس القروية والتجمعات السكانية والمناطق البدوية، تستوفى من مُشغل اي عقار، سواء كان مالكا او مستأجرا له. وتجبى بشكل سنوي، وتوضع في صندوق منفصل.

1) 50 شيكلا من الطالب في المرحلة الأساسية (الأول - العاشر)
2) 70 شيكلا من الطالب في المرحلة الثانوية (الحادي عشر – الثاني عشر)
3) 400 سيكلا بدل إعادة الصف الثاني عشر من كل طالب يرغب في الإعادة في المدارس الحكومية.

1)يحسم 50% من التبرعات المقررة، لأبناء العاملين في جهاز التربية والتعليم، وجهاز التعليم العالي.
2)يحسم 10 شواقل من تبرعات كل طالب له أخ أو أكثر في كلا المرحلتين، ويمنح نسبة الحسم الأعلى، ولا يجوز الجمع بين الإعفائين أعلاه.
3)حسم 0-100 % للطلبة ذوي الحالات الخاصة كأبناء الفقراء وأبناء العاملين المتعطلين عن العمل، ويقرر النسبة اللجنة المالية والاجتماعية في المدرسة.

1)الطلبة الذين لهم قضايا اجتماعية رسمية في دائرة الشؤون الاجتماعية، على أن تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بدفع 50% من التبرعات المستحقة على الطالب (بموجب كشف بالأسماء من وزارة الشؤون الاجتماعية لوزارة التربية والتعليم)
2)أبناء الشهداء (بموجب كتاب رسمي من مؤسسة رعاية الشهداء والجرحى)
3)أبناء الأسرى رهن الاعتقال حاليا ولأسباب أمنية
4)أبناء المحررين الذين تم تحريرهم بعد 1/1 من كل عام، على أن يكونوا قد أمضوا في ااعتقال ستة أشهر فأكثر.
5)أبناء الجرحى العسكريين الذين لديهم إعاقة بنسبة 50% فأعلى (بموجب شهادة تثبت وجود الاعاقة، وكتاب رسمي من مؤسسة رعاية الشهداء والجرحى).
6)مرضى الثلاسيميا ومرضى الهيموفيليا (بموجب تقرير طبي من مديرية الصحة)
7)أبناء أصحاب البيوت المهدمة (بموجب كتاب رسمي من المجلس المحلي واللجنة الشعبية).
8)الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (بموجب تقرير طبي مصدق من مديرية الصحة يصف حالة الإعاقة).

•ضمان الجمعيات (دون منافسة).
•ضمان الأفراد.
•ضمان بنظام اللإدارة الذاتية.

•الجانب المالي: حيث يمنح المتقدم بأعلى سعر العلامة الأعلى، والباقي يحتسب نسبة وتناسب بناء على أعلى سعر
•الجانب الفني، ويشمل:
1.شهادة خبرة في إدارة المقاصف
2.توفير بدائل تغذوية صحية
3.شهادات تدريب في مجال التصنيع او السلامة الغذائية من جهة معتمدة.
4.كتاب توصية واحد على الأقل من مؤسسة تعليمية او مجلس محلي/بلدية بالقدرة على إدارة المقاصف
5.المساهمة المحتمعية المقدمة من الضامن للمقصف أو للمدرسة.

1. أن تكون الجمعية مرخصة وحاصلة على "شهاة تسجيل"، منذ أكثر من سنة.
2.أن تكون الجمعية تعاونية أو خيرية ذات ـهداف تنموية واضحة.
3.أن يتضمن مقر الجمعية مكان مخصص للتصنيع الغذائي يستوفي كافة شروط السلامة.
4.أن يكون لها خبرة سنة على الأقل.
5.أن يكون مدرج اسم الجمعية ضمن الجمعيات الفاعلة في منطقة نشاطها وترخيصها.

1.الشراء المباشر.
2.استدراج عروض الأسعار.
3.المناقصة العامة بأنواعها.
4.المناقصة المحدودة.
5.اتفاقيات الإطار.

1.فيما يتعلق باستدراج عروض الأسعار، تكون المدة الزمنية للطرح هي 7-14 يوم..
2.فيما يتعلق بالمناقصة العامة، تكون مدة الطرح 30 يوم، في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار على يومين متتاليين على الأقل، وعلى البوابة الالكترونية لنظام الشراء العام.

مبلغ مقطوع يتراوح بين 2-3% من الكلفة التقديرية
حسب ما تنص عليها وثائق العملية الشرائية، على ان تمتد لمدة 30 يوم بعد انتهاء فترة صلاحية الأسعار.
حسب ما تنص عليها وثائق العملية الشرائية، على ان تمتد لمدة 30 يوم بعد انتهاء فترة التوريد.
مبلغ مقطوع بنسبة 10% من إجمالي العقد المحال.
مبلغ مقطوع بنسبة 5% من إجمالي العقد المحال بعد التنفيذ الفعلي.

1. على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.
2.على لوحة الإعلانات الخاصة بالوزارة.
3.على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس الأعلى لسياسات الشراء العام (البوابة الموحدة)

5 أيام عمل من تاريخ التبليغ، وعدا ذلك تصبح الإحالة نهائية.
هي مرجع رئيسي لمدير المدرسة في وزارة التربية والتعليم، تعنى باختيار المدير، واعداده وتوجيهه وتأهيله ودعمه ومساندته.

مدير المدرسة هو المسؤول الأول أمام الجهات الرسمية عن كل ما يجري داخل مدرسته ، ومهمته تيسير و تسيير العمل التربوي والتعليمي والاجتماعي والإداري والإبداعي، ويعد المرجعية الأولى لكافة العاملين والطلبة وأولياء الأمور، ويناط به مجموعة من المهام والمسؤوليات.

لا يجوز، لانه يشترط ان يكون المقدم حاصل بالحد الأدنى على درجة البكالوريوس.
لا يمكن، لأنه يشترط ان يكون المتقدم قد عمل معلماً في المدرسة لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
لا يجوز، لأن من شروط التقدم للوظيفة ان يكون حاصل على تقييم جيد جداً لأخر ثلاث سنوات.

تتشكل من مدير عام التربية والتعليم، مدير الدائرة الادارية، مدير الدائرة الفنية، رئيس ضبط الأداء المدرسي، رئيس قم التعليم المدرسي، رئيس قسم الشؤون الادارية، رئيس قسم الرقابة.

لا يمكن، لأن من أسس ومعايير اختيار نائب مدير المدرسة ان لا يقل المؤهل العلمي عن بكالوريوس.
يقوم مدير المدرسة بترشيح أسماء ثلاثة معلمين الى مديرية التربية والتعليم والتي تقوم بدورها باختيار المعلم الانسب وحسب ما يرتئيه مدير المدرسة.
تتم إجراءات ترخيص الروضات في مديريات التربية والتعليم في المناطق التعليمية، وتصدر الرخصة من وزارة التربية والتعليم
  • تعبئة النماذج المعدة لذلك.
  • المؤهلات العلمية للمربيات والموظفات.
  • حسن سلوك لمالك الروضة والمديرة.
  • شهادة خلو أمراض للمربيات والموظفات.
  • إخلاء طرف من الضريبة.
  • الكشف الهندسي والبيئي.
أن يكون البناء طابق أرضي أو طابق أول مع ساحة مناسبة محاطة بسور وبوابة.
يجب أن تحتوي الروضة على غرفتين صفيتين على الأقل وغرفة إدارة وحمامات داخلية منفصلة للأولاد والبنات، وساحة خارجية ويجب أن يكون ربع الساحة الخارجية مظللاً.
أن تحمل شهادة دبلوم مع شامل أو بكالوريوس من التخصصات التعليمية مع خبرة لمدة سنتين بالعمل داخل الروضات.
يبدأ منح وتجديد ترخيص الروضات من 1/4 وحتى 1/7 من كل عام.
بعد أن يتم منح الترخيص للروضة في السنة الأولى، يتم تجديد الترخيص سنوياً أو خمس سنوات تبعاً لمدى التزام الروضة وتوفر المعايير اللازمة لذلك.
هناك نوعان من التراخيص هما: ترخيص سنوي وترخيص خمس سنوات.
يقبل الأطفال في الروضات لصف البستان من عمر (3.5 وحتى 4.5) سنة. ولصف التمهيدي من عمر (4.5_5.5) سنة.
يتم تخصيص مساحة (1م2) لكل طفل داخل الغرفة الصفية، وتخصيص (2م2) من المساحات والساحات الخارجية. على ألا يزيد عدد الأطفال في الغرفة الصفية عن 25 طفل.

يتم ترخيص حافلات حديثة خاصة لنقل الأطفال تكون باللون الأصفر، ويكتب على الحافلة اسم الروضة التابعة لها حسب تعليمات وزارة النقل والمواصلات، وترافق الحافة مربية من مربيات الروضة في الذهاب والإياب.

يجب توفر وسائل الحماية والسلامة داخل وخارج الروضة ومنها:
  • طفايات حريق وصندوق إسعافات أولية.
  • حماية ساحات الروضة بأسوار وبوابات مناسبة.
  • وجود أكثر من مخرج للروضة لحالات الطوارئ.
  • تعيين مشرفات رياض أطفال في المديريات.
  • تعيين معلمات لرياض الأطفال الحكومية.
  • تعيين مديرات لرياض الأطفال الحكومية.
  • فتح صفوف تمهيدي في المدراس الحكومية.
  • فتح روضات مستقلة.
  • فتح مراكز تدريب لتطوير الطفولة.
  • دعم الصفوف بالأثاث الداخلي والخارجي.
  • تدريب وتطوير المربيات في الرياض الحكومية والخاصة.
  • الإشراف على الروضة ومتابعة الجانب الفني والبيئي.
  • تدريب مربيات رياض الأطفال.
  • إقامة معارض خاصة بالطفولة.
  • إقامة مهرجانات خاصة بالطفولة.
  • المشاركة في تطوير المواد التدريبية.
  • تدقيق طلبات ترخيص رياض الأطفال الخاصة.
  • رصد احتياجات الروضات الحكومية والخاصة.
  • متابعة سير دوام الأطفال ... الخ

النهج القائم على تنمية المهارات المختلفة للأطفال وتشمل الجانب الحركي والعقلي والانفعالي والاجتماعي من خلال تنفيذ منهاج الطفولة الفلسطيني (الرجوع لمنهاج الطفولة الفلسطيني 2017).

تم الاعتماد على إطار الطفولة الفلسطيني والذي يركز على مخرجات التعلم (الرجوع إلى إطار الطفولة الفلسطيني 2016).
يتم من خلال الأداء والإتقان وفق معايير معلمة رياض الأطفال (بالرجوع الى معايير معلم رياض الأطفال عام 2017).
يتم من خلال نماذج خاصة بالتقييم لكل جانب من جوانب النمو ولا يتم رصد أي علامات للطفل بهذه المرحلة وإنما تقديرات.

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. تحويل الطالب للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  3. جلسات توعية جماعية للطلبة
  1. تحويل الطالب للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  3. جلسات توعية جماعية للطلبة
  1. تحويل الطالب للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  3. جلسات توعية جماعية للطلبة

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. تحويل الطالب للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  1. تحويل الطالب للمرشد التربوي
  2. في حال تكرار السلوك اخراج الطالب من قاعة الامتحان
  1. اخراج الطالب من قاعة الامتحان
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. تعويض المدرسة من قبل الاهل
  2. عهد ولي الامر بعدم تكرار المخالفة
  3. تحويل الطالب للمرشد التربوي
  1. توجيه انذار اولي
  2. ابلاغ ولي الامر
  3. تعويض المدرسة
  4. تحويله للمرشد التربوي
  5. في حال تكرر ينقل لمدة لا تزيد عن شهر
  1. تعويض من قبل الاهل
  2. انذار اولي
  3. كتابة تعهد من الاهل
  4. في حال تكرر السلوك انذار نهائي
  5. تحويله للمرشد التربوي

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. تحويله للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  1. توجيه انذار
  2. كتابة تعهد من قبل الاهل
  3. وفي حال تكرر السلوك نقل لمدة فصل دراسي
  1. توجيه انذار
  2. كتابة تعهد من قبل الاهل
  3. وفي حال تكرر السلوك نقل لمدة فصل دراسي

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. انذار اول
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. انذار اول
  5. إذا تكرر الفعل إنذاؤ تاني
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. انذار اول
  5. إذا تكرر الفعل إنذار ثاني
  6. إذا تكرر الفعل مره أخرى ينقل لمدة فصل دراسي

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. تحويل الطالب للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  3. كتابة تعهد من الاهل
  1. اعتذار الطالب لزميله او لمعلمه
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. تعهد خطي من الاهل
  5. انذار
  6. مجلس المدرسة يحدد اذا كان يستحق النقل
  1. اعتذار الطالب لزميله او لمعلمه
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. تعهد خطي من الاهل
  5. انذار
  6. ينقل في حال تكرر السلوك

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. اعتذار الطالب لزميله او لمعلمه
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  1. اعتذار الطالب لزميله او لمعلمه
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. تعهد خطي من الاهل
  5. انذار
  6. مجلس المدرسة يحدد مدة النقل
  1. اعتذار الطالب لزميله او لمعلمه
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. تعهد خطي من الاهل
  5. انذار
  6. مجلس المدرسة يحدد مدة النقل

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. تحويله للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  1. تحويله للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  3. تعهد خطي من الاهل
  4. انذار
  5. مجلس المدرسة يحدد مدة النقل
  1. تحويله للمرشد التربوي
  2. التواصل مع الاهل
  3. تعهد خطي من الاهل
  4. انذار
  5. ينقل في حال تكرار السلوك

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. توجيه انذار في حال تكرر السلوك
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. توجيه إنذار
  5. في حال تكرر السلوك ينقل لمدة فصل دراسي

يتم اتخاذ اجراء يناسب المرحلة الصفية للطالب

مرحلة صفية 1-6 7-10 11-12
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. توجيه إنذار
  5. في حال تكرر ينقل لمدة لا تزيد عن شهر
  1. مصادرة الادوات
  2. تحويله للمرشد التربوي
  3. التواصل مع الاهل
  4. توجيه إنذار
  5. في حال تكرر ينقل لمدة لا تزيد عن شهر

أنشئ المعهد الوطني للتدريب التربوي عام 2004؛ بهدف إحداث نقلة نوعية في تنمية الموارد البشرية وتطويرها، ويعدّ المرجعية الرئيسية للتدريب الذي تتنوّع مساراته ما بين برامج لتأهيل المعلمين، والطواقم المساندة، وتدريب الإداريين، وبرامج تهيئة لكل من المعلّمين، ومديري مدارس، وموظّفين إداريين جدد، ذلك يتطلب رصد للاحتياجات التدريبية، وتنفيذ التدريب، وتمكين الطواقم المساندة في القطاع التربوي بما يضمن مأسسة التدريب واستدامته؛ لأغراض تحسين جودة التعليم، بما ينعكس إيجابياً على تعلم الطلبة. كما ويسعى المعهد إلى تعزيز الشراكة والتشبيك ما بين المؤسسات الوطنية المختلفة: حكومية، ومؤسسات داعمة.

يشارك المعهد مع ذوي العلاقة في تطوير السياسات، وصنع القرارات المرتبطة بتأهيل المعلمين، والطواقم المساندة، من خلال تنفيذ البرامج التدريبية، والملتقيات التربوية، والأيام الدراسية الداعمة للتّطور المهني للمشاركين، وفقاً لاستراتيجيات الوزارة وخططها؛ بهدف إبراز أهم النجاحات والتجارب، إضافة إلى استثمار نتائج تقييم البرامج التدريبية في التطوير المهني للكوادر التربوية، كما ويعقد المؤتمرات التربوية، والمنتديات الحوارية؛ للإسهام في رفد صانعي السياسات، ومتخذي القرارات بالبيانات التي من شأنها تحقيق تعلّم نوعي مستدام.

يكون الالتحاق بالبرامج والدورات من خلال الإدارات العامّة في الوزارة ومديريّاتها، والتي تحدّد بدورها احتياجات العاملين فيها، وترشّح أسماء المتدرّبين وفق معايير علمية واضحة يضعها المعهد الوطني للتّدريب التّربوي.

يكون اختيار المدربين وفق معايير محددة، أهمها: امتلاكهم للخبرات، والكفايات، ومهارات أخرى ضرورية كالاتصال والتواصل، وممن يحملون شهادة تدريب مدربين (ToT)، إضافة إلى اختصاصهم في المسارات التدريبية، ويتم اختيارهم من المعهد، ومن الإدارات المختصة في الوزارة، والوزارات الأخرى، أو مؤسسات المجتمع المدني، والجامعات الفلسطينية وغيرهم؛ لضمان الجودة، وهناك خصوصية التعاقد مع خبراء، ومختصين من خلال الإعلان عن الدورات التدريبية حسب الأصول بالتعاون مع الشؤون المالية في الوزارة.

يأخذ التقويم أشكالا ومستويات عديدة، وضمن مراحل، فهناك التقويم البنائي، ويتم من خلال مراجعة مجمعات البرامج التدريبية، أو المواد التدريبية، بدءاً من التخطيط، والتنفيذ، وانتهاء بالتعديل المستدام؛ لمواءمة المستجدات، ومتطلبات التدريب، وهناك التقويم الختامي بعد الانتهاء من الدورة، أو البرنامج، آخذين بالاعتبار التغذية الراجعة، ورضا المشاركين عن أمور عديدة، أهمها: المادة التدريبية، والمدرب، وبيئة التدريب، وأساليب التدريب والتقويم المستخدم، والأهداف.

الخدمات المالية:

بعد تحديد مديريات التربية المستهدفة من التدريب، يزوّد المعهد الوطني للتدريب التربوي، هذه المديريات ببنود الصرف، وحصة كل مديرية من المخصصات المالية، وتوضيح معززات الصرف لتلك المعاملات، وترسل للشؤون المالية في الوزارة؛ لصرفها، علماً أن موازنة المعهد الوطني هي جزء من موازنة وزارة التربية والتعليم، تُحدد سنوياً في خطة الوزارة الاستراتيجية.

الخدمات اللوجستية:

يتوفر في أروقة المعهد الوطني للتدريب التربوي، قاعة مؤتمرات تتسع لــقرابة (250) شخصا، و(4) قاعات تدريبية، ومختبرا حاسوب، وهو ما يؤهله لعقد الدورات التدريبية بمختلف أنواعها، واستضافة الفعاليات، والأنشطة المتعددة التي تنظمها الوزارة.

الخدمات المجتمعية:

التنسيق والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني، وتوطيد علاقته مع هذه المؤسسات، من خلال استضافته -مجاناً- لفعاليات مختلفة تعقدها مؤسسات المجتمع المدني كنوع من المساهمات المجتمعية، كما ويتوفر في المعهد الوطني مكتبة غنية بالعديد من الكتب، والمصادر والمراجع، بإمكان المهتمين زيارتها والاطلاع على محتوياتها؛ للاستفادة منها، أو زيارة موقعها الإلكتروني: www.lib.niet.ps.

هي منصة موحدة للاتصال والتواصل ما بين جميع فئات العملية التعليمية (طلاب ، معلمين ، أولياء أمور ، مدارس ، مديريات ، ووزارة )

عن طريق محرك البحث مثل google.ps

  • تسجيل الصف الاول
  • اعلانات الصفحة الرئيسية (لاخر اخبار واعلانات وزارة التربية والتعليم )
  • الاستبيانات: يوفر eschool نظام بناء استبيانات حسب الفئات المستهدفة التعليمية
  • خدمة الرسائل القصيرة (تستخدم لارسال رسائل فحوصات الكوفيد لمدير المدرسة ، وارسال الغياب لاولياء الأمور ، وارسال رمز الدخول لمستخدمي eschool من الفئات التدريسية والإدارية )
  • برنامج التبني يوفر eschool نظام تبني كامل للمدارس حيث يقوم المتبني بعرض احتياجات المدرسة وتبنيها ويوجد نظام متابعة لكافة احتياجات المدرسة
نعم يوجد تطبيق android/ IOS اوعن طريق الروابط التالية :
  1. لأجهزة الأيفون https://apps.apple.com/il/app/eschoolps/id1612027273
  2. لأجهزة الأندرويد https://play.google.com/store/apps/details?id=ultimitats.eschool.app

يتم الدخزل عن طريق الرابط www.eschool.edu.ps ، .وإدخال رقم الهوية وكلمة المرور ، في حال نسيان كلمة المرور يمكن إعادة تسجيل كلمة المرور الجديدة من خلال رابط يصل الى البريد الالكتروني المسجل لولي الامر او الطالب ، او مراجعة إدارة المدرسة بهذا الخصوص

نعم بإمكان المدارس الخاصة في فلسطين العمل على eschool من خلال التواصل مع مديرية التربية التابعة لها

الاستبيانات، الاجندة، الاخبار، المصادر التعليمية، الاعلانات، الرسائل، مشاريع المدرسة الانجازات، جدول الحصص، خطة الدروس، الشهادات المدرسية، الواجب البيتي، الامتحانات، المنشورات

يتم استخدام نظام الرسائل القصيرة SMS في حماية حسابات المعلمين والمدارس من خلال نظام one time password وأيضا يستخدم نظام الرسائل لاعلام أولياء الأمور بغياب أبنائهم عن المدرسة