إطلاق مبادرة "المدرسة وحدة تطوير" لتحسين المهارات القرائية لطلبة الصفوف (1-4)

نشر بتاريخ:  27/08/2024 ( آخر تحديث: 27/08/2024 الساعة: 14:07:41 )

إطلاق مبادرة "المدرسة وحدة تطوير" لتحسين المهارات القرائية لطلبة الصفوف (1-4)

 

قدت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال معهدها الوطني للتدريب التربوي والإدارة العامة للتعليم المدرسي، اليوم، ورشة عمل خاصة بتدريب مدربين لمعلمي الصفين (1-2) كمرحلة أولى، ضمن مبادرة "المدرسة وحدة تطوير"، والتي أطلقتها الوزارة ضمن برنامج "دعم أجندة إصلاح التعليم لتحسين طرق التدريس وأساليب التقييم والمسار المهني - سيرتك"، بدعم من البنك الدولي. 
وتهدف هذه الورشة إلى تدريب مشرفي المرحلة (الأدبي) في جميع المديريات، من أجل الانطلاق في تطبيق مبادرة "المدرسة وحدة تطوير" في المدارس المختارة، على أن يتم استكمال تنظيم جلسات متكاملة يلتحق فيها جميع معلمي الصفوف (1-4) في تدريبات متخصصة ومصممة لتلبية احتياجاتهم على مدار العام الدراسي 2024-2025. 
ويتمحور "تدريب مدربين لمعلمي الصفين (1-2)" حول المهارات الأساسية الخاصة بتمكين الطلبة في مجال القرائية، وتنفيذ تدريب المجمعات التدريبية للمعلمين، يتبعها تنفيذ تدريبات لمديري المدارس حول سبل تعزيز مهارات القراءة والكتابة ومتابعة تحقيق أهداف التدريبات وتعزيز ثقافة القرائية والمناخ المدرسي الإيجابي. 
وتأتي "المدرسة وحدة تطوير" في إطار جهود الوزارة؛ لتحسين مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية للصفوف الأساسية (1-4) من خلال بناء نهج تعاوني بين المعلمين ومديري المدارس؛ لتطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في الصف والبيئة المدرسية، وبناء مجتمعات تعليمية تعلمية للمعلمين. 
وذكر منسق المكون الأول من سيرتك صادق الخضور أن المرحلة الحالية من التدريب، ستستمر حتى أيلول القادم 2024، تستهدف 221 مدرسة وحدة تطوير، و221 مديرا/ة، و562 معلما/ة للصفين (1-2)، و440 معلما/ة للصفين (3-4)، وستنفذ التدريبات سنوياً لتشمل المدارس كافة.