vission

المكون الثاني: STEM والتوجيه المهني المتخصص

يُعزز المكون الثاني العملية التعلمية والتعليمية في مجال العلوم والرياضيات والتكنولوجيا (STEM) في المرحلة الأساسية العليا (الصفين 5 وَ6)، ويضع الأسس اللازمة لتقديم توجيه مهني متخصص للطلبة في صفوف أعلى، أي من الصف 9 وحتى 12.

ولتحقيق أهداف المكون، سيتم:
  • تعزيز وتطبيق إطار عمل STEM الخاص بوزارة التربية والتعليم في داخل وخارج الغرف الصفية، بهدف تطوير العملية التعليمية والتعلمية في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات، وتخريج باحثين مبدعين قادرين على المساهمة في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات في السياق الفلسطيني، بالإضافة إلى رفدهم بكافة الإمكانيات والمعارف والقدرات التي تلبي احتياجات سوق العمل مستقبلاً، وذلك بقيادة جامعة دولية، التي ستتعاون مع جامعة المحلية لتحقيق الهدف، بشراكة قوية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF).
  • تطوير وطرح مجموعة من التدخلات الخاصة ب STEM الجامعة دولية تتعامل مع جامعات محلية مختارة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك عن طريق:
    • تطوير مساقات (Modules) لتدريب المعلمات والمعلمين (قبل الخدمة وأثناء الخدمة) لتدريس طلبة الصف الخامس والسادس على STEM.
    • توفير دليل إرشادي للمعلمات والمعلمين في مجال STEM لطلبة الصفين الخامس والسادس، عبر مراجعة المناهج ذات العلاقة، والممارسات التعليمية للمعلمين. يُشجع هذا الدليل على تنفيذ المشاريع التطبيقية والتعليم التفاعلي وتوظيف التقييم التكويني داخل الغرف الصفية، وهذا ما يحتاج إلى رفد المدارس بالمصادر والأدوات المتخصصة لتطوير البنية التحتية التقنية في المدارس.
    • تطبيق منهجية التعلم التكيفي عند طلبة الصف الخامس لتقليل التباين بين مستويات الطلبة في مجال الرياضيات؛ أي التركيز على التعامل مع القدرات الفردية لكل طالب وعلى مستواه، عن طريق تدريب المعلمات والمعلمين قبل الخدمة وتزويدهم بمواد لدعم تطبيق هذه المنهجية.
  • تطوير نظام توجيه مهني متخصص لجميع الطلبة لمساعدتهم في اختيار مسارهم بعد التخرج (أكاديمي أو تدريب مهني متخصص). وفي هذا المكون ستتكلل الجهود السابقة بإنتاج منصة رقمية تحت عنوان (One Stop Shop Online Portal) وهي تطبيق للموبايل يقدم كافة المعلومات للطلبة وأولياء الأمور الخاصة بالتعليم الأكاديمي والمهني والبيانات المتعلقة بسوق العمل وغيرها.

المرحلة الثانية

يهدف هذا المكون إلى مساعدة الطلبة في اتخاذ القرارات الأنسب لرسم مستقبلهم وتحقيق أهدافهم ورعاية مواهبهم واهتماماتهم، بالتركيز على مجالات STEM والريادة.