الرسائل الرئيسية
  1. مستويات عالية من الوعي والملكية والحماس نحو سيرَتَك
  2. المشاركة على ثلاثة مستويات: (أ) الفريق الفني الأساسي ، (ب) الشركاء ، (ج) المستشارين
  3. عمل خاص بالمكونات: تخطيط المبادرات، اختصاصات السنة الأولى ، الأهداف سهلة التحقيق، آليات تواصل مرنة ، الرسوم البيانية
  4. دور وحدة تنسيق المشروع
  5. اقتراحات:
    • تعيين مستشار / شركة اتصال وتواصل
    • الاستفادة من الهيكل الوظيفي الجديد للمعلم لتعظيم تأثير سيرَتَك
    • تبسيط الاجراءات المالية لوزارة التربية والتعليم لتأمين التمويل مسبقا لإنجاز الشروط القائمة على الأداء
المكون الأول: بناء أسس قوية للتعلم والرفاه
  1. اشراك أصحاب المصلحة

  2. أقسام الوزارة (مركز المناهج ، الإشراف ، التربية الخاصة ، المركز التربوي للبحوث والإنماء ، الصحة الشمولية ، الأنشطة ، المعهد الوطني للتدريب التربوي)، الجامعات (جامعة القدس المفتوحة ، جامعة القدس ، جامعة النجاح ، جامعة القدس ، جامعة الخضوري ، جامعة الأزهر) ، المشرفون الميدانيون ، ومؤسسة تامر ومؤسسة القطان.

  3. مخطط المبادرات

  4. تعاون الفريق في مسح وتطوير مخطط يبين مبادرات الشركاء الاخرين والمتاحة في ملف Excel والذي تمت مشاركته مع الوزارة. يقترح فريق البنك أن تستخدم الوزارة هذا المخطط كأداة عمل / تخطيط وتقوم بتحديثه كل شهرين-ثلاثة أشهر.

  5. شروط المرجعية (TOR)

  6. شروط المرجعية (TOR) التقدم المحرز الخطوات المقبلة
    استراتيجية القراءة تم الاتفاق على النطاق العام للخبراء المحليين / الإقليميين المقترنين مسودة بحلول 1 أغسطس/اب
    مواد القراءة؛ التدريب أثناء وقبل الخدمة تم الاتفاق على نطاق تقريبي للجامعات المحلية / الإقليمية المقترنة مع الخبراء المحليين / الإقليميين مسودة بحلول 7 أغسطس/اب
    تدريب ومواد الرفاه تم الاتفاق على نطاق تقريبي للجامعات المحلية / الإقليمية المقترنة مع الخبراء المحليين / الإقليميين مسودة بحلول 1 سبتمبر/ايلول
    المنصة تم الاتفاق على نطاق تقريبي للشركة والخبير المحلي مسودة بحلول 15 سبتمبر/ايلول
    أنشطة خارج المنهاج تم الاتفاق على نطاق تقريبي للخبراء المحليين مسودة بحلول 15 سبتمبر/ايلول
  7. أهداف سهلة التحقيق

  8. اثراء الصفوف الأساسية من خلال توفير أدب جذاب يحفز الأطفال على القراءة. شبكة المكتبات النشطة في فلسطين والمؤسسات ذات الصلة في وضع جيد لاقتراح قوائم القراءة حسب الصف ، نظرًا لمعرفتهم بالكتب المعروفة والمناسبة للعمر. يمكن مشاركة هذه القوائم من خلال المنصة الإلكترونية ، إلى جانب روابط للكتب مفتوحة المصدر والمتاحة بالفعل. سيكون هذا إشارة مهمة للمدارس والعائلات بأن وزارة التربية والتعليم تقدر القراءة.

  9. آلية مرنة للتواصل

  10. تم إنشاء مجموعة WhatsApp ومجلد OneDrive للعمل على الملفات المشتركة عبر الإنترنت مع تحديثها في الوقت الفعلي

  11. استنتاجات عامة/رسائل رئيسية أخرى

    • هناك إجماع حول تصميم المكون ، وتمكن الفريق من التعمق في الدوافع الرئيسية لتحسين مهارات القراءة وتعزيز المدارس والفصول الدراسية الإيجابية والشاملة.

    • سيبدأ العمل فورًا على استراتيجية القراءة العربية ، بما في ذلك اكتساب فهم مشترك لممارسات التدريس الفعالة القائمة على الأبحاث في تعليم اللغة العربية، والتي سيتم بناء قرارات أخرى من خلالها.

    • يتضمن الهيكل الوظيفي الجديد للمعلم مستوى معلم كبير / خبير ، والذي يمكن استخدامه من أجل (1) ترسيخ التوجيه المستدام للمعلم في النظام ، و (2) الإشارة للمعلمين الذين يحتاجون إلى اكتساب المعرفة والمهارات في الممارسات التعليمية الفعالة للغة العربية و تعزيز بيئات التعلم الإيجابية والشاملة.

المكون الثاني: ستم والتوجيه المهني
  1. اشراك أصحاب المصلحة

  2. أقسام الوزارة (الإشراف ، الصحة الشمولية، المعهد الوطني للتدريب التربوي، والمشرفون الميدانيون) ، شركاء التنمية (اليونيسف ، اليونسكو ،إينابل) ، الجامعات (جامعة النجاح الوطنية ، جامعة القدس ، جامعة بوليتكنك فلسطين ، جامعة القدس المفتوحة ، جامعة الخليل)

  3. مخطط المبادرات

  4. تعاون الفريق في مسح وتطوير مخطط يبين مبادرات الشركاء الاخرين والمتاحة في ملف Excel والذي تمت مشاركته مع الوزارة. يقترح فريق البنك أن تستخدم الوزارة هذا المخطط كأداة عمل / تخطيط وتقوم بتحديثه كل شهرين-ثلاثة أشهر.

  5. شروط المرجعية (TOR)

  6. شروط المرجعية (TOR) التقدم المحرز الخطوات المقبلة
    اطار ستيم تم تحديد نطاق العمل مسودة بحلول الأسبوع الأول من يوليو/تموز
    المنسق المحلي تم تحديد نطاق العمل مسودة بحلول الأسبوع الأول من يوليو/تموز
    تحليل الفجوة بخصوص المصادر والمعدات اللازمة (inventory gap analysis) الاتفاق علي أهمية التحليل والحاجة إليه مسودة بحلول اخر يوليو/تموز
    منصة التوجيه المهني إمكانيات المنصة ، شركة محلية مسودة بحلول الأسبوع الأول من سبتمبر /أيلول
    التوجيه المهني تعريف الأسئلة، بناء القدرات ، الأدلة، والتوعية مسودة بحلول اخر من سبتمبر /أيلول
  7. أهداف سهلة التحقيق

  8. قائمة منسقة من الموارد المتاحة على الإنترنت لمشاريع ستم لعطلة الصيف (التجارب التي يمكن إجراؤها في المنزل ، وموارد الفيديو منظمة حسب الصف الدراسي)

  9. آلية مرنة للتواصل

  10. قائمة بريدية للمجموعة الفنية الأساسية للتواصل بشكل منتظم. في المرحلة الأولى ، يتمحور هذا الاتصال حول مراجعة شروط المرجعية TOR وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه.

  11. استنتاجات عامة/رسائل رئيسية أخرى

    • الاستمرار في الحوار مع أصحاب المصلحة الرئيسيين باستخدام مخطط/مصفوفة ستم التي وافقت عليها الوزارة
    • اشراك الفريق الفني في الوزارة في غزة
    • البدء في تخطيط جولة دراسية حول الممارسات التربوية لتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عالية الجودة (بما في ذلك التعلم التكيفي)
المكون الثاني: ستم والتوجيه المهني
7 ملايين دولار أمريكي (حزيران/يونيو 2022 – كانون أول/ديسمبر 2026)

التحديات

مهارات ستم القوية ضرورية لتعزيز الابتكار في أي بلد.

ومع ذلك ، في فلسطين:

  • أكثر من نصف طلاب الصف الثامن لم يصلوا للمعيار الدولي المنخفض للرياضيات (لم يتمكنوا من العمل بأرقام صحيحة ورسوم بيانية أساسية)
  • 41٪ من طلاب الصف الثامن لم يصلوا إلى المعيار الدولي المنخفض للعلوم (بمعنى أنهم لم يتعرفوا على الحقائق الأساسية من علوم الحياة والعلوم الفيزيائية ، ولم يظهروا بعض الإلمام بالظواهر الفيزيائية)
  • يختار 35٪ فقط من الطلاب مسار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بحلول الصف العاشر ، و 22.5٪ يلتحقون بالمجالات المتعلقة بستم

تقوية وتفعيل إطار عمل ستم الحالي

تدريب 3000 معلم في الصفين الخامس والسادس على الممارسات التعليمية الجديدة في مجال ستم، وتزويدهم بدليل نشاط ستم (+تدريب 100 مشرف ميداني ومدربين من المعهد الوطني)

شراء معدات تكنولوجيا المعلومات والمختبرات ، بناءً على تحليل المخزون ، لإفادة طلاب الصف الخامس والسادس

تنفيذ برنامج التعلم التكيفي لجميع الطلاب البالغ عددهم 25000 طالب في الرياضيات للصف الخامس

تطوير نظام توجيه مهني فعال يستفيد منه 40.000 طالب من الصف التاسع حتى الثاني عشر وما يقابل 400 موظف توجيه مهني

منصة اليكترونية لإعلام جميع أولياء الأمور والطلاب والمعلمين بشأن القرارات المهنية الرئيسية

النتائج المتوقعة

مأسسة برنامج ستم هادف في جميع المدارس

معلمو الصفوف الأساسية العليا يطبقون ممارسات تعليمية أفضل في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (بما في ذلك التعلم التكيفي)

تحسين العلوم والرياضيات والمهارات الرقمية

الطلاب مجهزون بشكل أفضل لاتخاذ الخيارات الرئيسية: المسار الأكاديمي مقابل التعليم والتدريب التقني والمهني ؛ العلوم الإنسانية مقابل مسار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، خياراتهم في مؤسسات التعليم العالي، خياراتهم في سوق العمل
المكون الثالث: تعزيز نظام تقييم تعلم الطلاب
  1. اشراك أصحاب المصلحة

  2. التقى فريق المكون الثالث من الوزارة والبنك مع الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) لمناقشة فرصة مشاركة فلسطين في تطبيق تقييم معرفة القراءة والكتابة والحساب (LANA)، والتي قامت بإعفاء الوزارة من الرسوم الدولية. بالنسبة للزيارات القادمة لفريق البنك، اقترح الفريق توسيع مشاركة أصحاب المصلحة في إطار المكون الثالث ليشمل الأونروا والجامعات المحلية والشركات المحلية ذات الصلة والفريق الفني في الوزارة في غزة.

  3. مخطط المبادرات

  4. تعاون الفريق في مسح وتطوير مخطط يبين مبادرات الشركاء الاخرين والمتاحة في ملف Excel والذي تمت مشاركته مع الوزارة. يقترح فريق البنك أن تستخدم الوزارة هذا المخطط كأداة عمل / تخطيط وتقوم بتحديثه كل شهرين.

  5. شروط قائمة على الأداء سهلة التحقيق (PBCs) لعام 2022

  6. الشرط القائم على الأداء (PBC) التقدم المحرز التاريخ المتوقع للصرف
    :PBC 3a توقيع اتفاقية PISA 2025
  7. الاتفاقية جاهزة للتوقيع من قبل معالي الوزير ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD
  8. 300,000 دولار بحلول أكتوبر/تشرين أول 2022
    PBC 1a : توحيد إطار السياسة الوطنية لتقييم الطلاب واعتماده رسميًا
  9. تم تطوير مسودة شروط المرجعية TOR الخاصة بالخبير لتقديم الدعم الفني لتطوير إطار السياسة والمشاورات مع أصحاب المصلحة المعنيين
  10. تمت صياغة رسالة لإنشاء لجنة فنية تابعة للوزارة تضم فريق المكون الثالث ، وممثلين من الأقسام الأخرى ذات الصلة بوزارة التربية والتعليم ، وغزة ، والأونروا
  11. 600.000 دولار بحلول أغسطس/اب 2022

    إجمالي المدفوعات المتوقعة بحلول ديسمبر/كانون الأول: 900,000 دولار أمريكي

  12. د. شروط قائمة على الأداء سهلة التحقيق (PBCs) لعام 2023

  13. الشرط القائم على الأداء (PBC) التقدم المحرز التاريخ المتوقع للصرف
    : PBC 3b اصدار نتائج PISA 2022
  14. تم مناقشة الجدول الزمني ونطاق المساعدة الفنية ، مع التركيز على دعم تحليل البيانات مايو/ايار 2023 ، وتطوير ملخصات السياسات والنشر ؛
  15. تيسير العملية الإدارية لصرف تمويل الوزارة لمعالجة بيانات PISA
  16. 500,000 دولار بحلول أكتوبر/تشرين أول 2023
    :PBC 1b تعزيز التصميم الفني للتقييم الوطني واسع النطاق (NLSA)ثي اللغة العربية للصف الخامس
  17. تم مناقشة الاستعداد وفوائد المشاركة في LaNA ، مع التركيز على احتياجات محددة في بناء القدرات في منهجية الاختبار وتطوير العناصر ؛
  18. يوصي فريق وزارة التربية والتعليم والبنك الدولي بإعلام IEA بتأكيد المشاركة والانخراط في المفاوضات الفنية حول زيادة وتكرار العينات وربط الامتحانات الوطنية واسعة النطاق (NLSA) بالمقياس الدولي
  19. 700,000 دولار بحلول ديسمبر/كانون الأول2023
    إجمالي المدفوعات المتوقعة في2023 1,200,000: دولار أمريكي
  20. و. شروط قائمة على الأداء (PBCs) لعامي 2024 /2025
  21. الشرط القائم على الأداء (PBC) التقدم المحرز التاريخ المتوقع للصرف
    : PBC 4a توقيع الاتفاقية TIMSS 2027 لا ينطبق 600,000 دولار أمريكي بحلول يوليو/ تموز2024
    :PBC 4bإصدار نتائج TIMSS 2023 معالجة بيانات التجارب الميدانية جارية ؛ (الجدول الزمني والنطاق – مايو/ايلول2023 ، تحليل البيانات وتطوير ملخصات السياسات / نشر المنتجات) 500,000 دولار أمريكي بحلول أغسطس/اب 2024
    إجمالي المدفوعات المتوقعة في2024: 1,100,000 دولار أمريكي    
    : PBC 2bاصدار شهادة إتمام المرحلة الثانوية للفوج الأول من طلاب الصف الثاني عشر عقد مناقشة فنية حول وضع معيارموحد للدرجات 1,500,000 دولار أمريكي يوليو/ تموز2025
    إجمالي المدفوعات المتوقعة في2025: 1,500,000 دولار أمريكي    
  22. آليات تواصل مرنة

    • تم إنشاء مجموعة WhatsApp
    • إنشاء قائمة بريدية تضم عناوين البريد الإلكتروني للفريق الفني للمكون الثالث من وزارة التربية والتعليم ومجلد OneDrive للعمل على الملفات المشتركة عبر الإنترنت مع تحديثها في الوقت الفعلي
    • سيتم رسميًا ترشيح / تأكيد أعضاء الفريق الفني للمكون الثالث بوزارة التربية والتعليم
  23. استنتاجات عامة/رسائل رئيسية أخر
    • أهمية المشاورات مع أصحاب المصلحة الخارجيين اشراك الفريق الفني في الوزارة في غزة← جزء من الزيارة التالية
    • الحاجة إلى تبسيط العملية البيروقراطية المالية في الوزارة لتأمين التمويل المسبق لإنجاز مشاريع بناء القدرات ← يطور فريق وزارة التربية والتعليم والبنك خطة ميزانية مفصلة لجمع الأموال مع JFPs
    • الحاجة للدعم الفني اللازم للتحليل المعمق لبيانات تقييم الطلاب واستخدامها الفعال لتحسين التدريس والتعلم
المكون الثالث: تعزيز نظام تقييم تعلم الطلاب
6 ملايين دولار أمريكي غير مخصصة (حزيران/يونيو 2022 – كانون أول/ديسمبر 2026)

التحديات

  1. نظام التوجيهي بحاجة إلى إصلاح لانه:
    • يضع أهمية لا داعي لها لمتوسط ​​الدرجة (المعدل).
    • يترك أكثر من 20 ألف طالب كل عام لا يجتازون التوجيهي خاليي الوفاض.
  2. لا توجد بيانات عالية الجودة حول تعلم الطلاب:
    • لا يوجد تقييم دولي منذ عام 2011.
    • منهجية التقييم الوطني يحاجة للتعزيز.

أنشطة سيرتك

الإصلاح التدريجي لامتحان التوجيهي لمراجعة متطلبات عرض نتائج الامتحان (كشف العلامات للطالب) والنجاح / الرسوب .

استحداث شهادة إتمام المرحلة الثانوية

المشاركة في التقييمات الدولية (PISA ، TIMSS ) وتعزيز التقييم الوطني

تطوير إطار السياسة الوطنية لتقييم الطلاب لضمان مواءمة جميع أنشطة التقييم والاستخدام الفعال للبيانات

النتائج المتوقعة

التركز على مواهب الطلاب لتشبيكهم بشكل أفضل مع برامج التعليم العالي

الاعتراف وتحسين فرص العمل لخريجي الثانوية العامة الذين لا يجلسون لامتحان التوجيهي أو لا يجتازونه.

>

بيانات عالية الجودة حول تعلم الطلاب في فلسطين لتوجيه سياسات التعليم

الاستخدام الفعال للتقييمات على جميع المستويات (الغرف الدراسية ، المدرسة ، المستوى المركزي) لتحسين التدريس والتعلم