عقد المؤتمر الوطني للبحوث الإجرائية في الرياضيات
نشر بتاريخ: 01/12/2024 ( آخر تحديث: 01/12/2024 الساعة: 11:20:14 )
٣٠/١١/٢٠٢٤
عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للإبداع والتميز، وجامعة القدس المؤتمر الوطني للبحوث الإجرائية في الرياضيات للعام 2024 بدعم من وكالة التنمية البلجيكية (Enabel) بمشاركة باحثين من المعلمين والمعلمات في المدارس من مختلف المحافظات، وممثلين عن جامعات فلسطينية والوزارة ومديرياتها.
وركزت توصيات المؤتمر على أهمية تعزيز الشراكات وتبادل الخبرات، وتطوير أساليب تدريس الرياضيات بالاعتماد على نتائج البحوث الإجرائية، وتعزيز التعليم التفاعلي، ودمج نتائج البحوث في خطط التطوير، ودعم المعلمين والمشرفين لإجراء هذه البحوث مع تأكيد دعم جامعة القدس لها، وإنشاء قاعدة بيانات للبحوث الإجرائية مع تعهد دائرة الإبداع والتميز في الوزارة ومتحف الرياضيات بنشر أبحاث المؤتمر، وتعزيز الشراكات بين الجامعات والمجتمع المدني، والتركيز على الفئات الخاصة، ودعم خاص ومتواصل لإقامة المؤتمر الوطني السنوي.
وفي افتتاحية المؤتمر، نقل مستشار رئيس الجامعة أ.د. حسن دويك تحيات رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك للحضور من ممثلي الوزارة والمعلمين، قائلًا: "إن أهمية هذا المؤتمر في كونه ينبع من البيئة الصفية وعلى أيدي المعلمين أنفسهم، الأمر الذي يتيح إمكانية إحداث تغيير في المناهج وسبل التدريس بناءً عليها".
وتحدث دويك عن شراكات الجامعة والوزارة التي يأتي في مقدمتها برنامج "ستيم"، موجهًا شكره لوزارة التربية لدعمها نشاطات الجامعة، وللمعلمين والمعلمات على مجهوداتهم البحثية، مشيداً بجهود طاقم جامعة القدس الذي عمل على إنجاح المؤتمر وبضمنهم منسق متحف الرياضيات جهاد أبو كباش، ود. بشرى البدوي.
بدروه، قال مدير عام الإبداع والتميز في الوزارة مرعي الصوص: "إن هذا المؤتمر استثنائي في موضوعه والجهود المبذولة فيه، وهو نشاط مشترك مع الجامعة وليس الوحيد لكنه الأبرز؛ كونه يسلط الضوء على مشكلات تعلم الرياضيات في المدارس الفلسطينية، وتأتي أهمية البحوث الإجرائية في أن المعلم نفسه هو الذي شخص المشكلة، متمنيًا أن يتم نقل الخبرات واستثمارها في التدريبات للمعلمين.
وجاء المؤتمر في ثلاث جلسات تضمنت عروضاً لأبحاث المعلمين والمعلمات، حيث تناولت موضوعات استخدام التطبيقات التفاعلية في تعليم الرياضيات عن بُعد، وتدني تحصيل الطلبة في مادة الهندسة وتطوير التفكير الهندسي، كما ودرست بعضها استراتيجيات ومداخل لحل المسائل الرياضية الكلامية، وتدني التحصيل والدافعية في الموضوعات الرياضية لعدة مراحل دراسية وسُبل تطويرها.
وفي ختام المؤتمر كُرمت اللجنة العلمية والمعلمون المشاركون في إعداد كتاب وسائل الرياضيات التعليمية 2، إضافة إلى تكريم المشاركين في مسابقة البحوث الإجرائية وإعلان الفائزين.
يشار إلى أن لجنة علمية من الجامعة والوزارة بالإضافة إلى رئاسة د. نادر وهبة تولت التحضير والتحكيم للأبحاث والمشاركات.