"التربية" تعقد لقاء ًمركزياً لفرق تطوير أدوات دراسة التقويم الوطني (2024)
نشر بتاريخ: 26/02/2023 ( آخر تحديث: 26/02/2023 الساعة: 10:28:01 )
دائرة الإعلام التربوي
26/2/2023
نظمت وزارة التربية والتعليم، من خلال مركز البحث والتطوير التربوي لقاءً مركزياً لفرق تطوير أدوات دراسة التقويم الوطني (2024) والتحضير للمشاركة فيها.
وفي مستهل اللقاء، تحدث الوكيل المساعد لشؤون البحث والتطوير والتقويم د. محمد عواد، عن جهود الوزارة للنهوض بمكون تقويم التعلم وأنها تبنت العديد من المشاريع الخاصة بهذا المكون وصولاً لتقويم يخدم نشاطات إصلاح التعليم والتعلم.
وفي كلمته؛ بين مدير عام التعليم المدرسي طارق علاونة أهمية ما توفره دراسات التقويم المختلفة من مؤشرات في توجيه العمل الميداني والاستفادة من مخرجات هذه الدراسات لدعم العملية التعليمية.
بدوره، نوه مدير عام مركز البحث والتطوير التربوي د. محمد مطر إلى أن خطط المركز للعام 2023 تركز على مجموعة من دراسات تقويم التعلم من بينها دراسة التقويم الوطني ودراسة تيمس 2023 ودراسة لانا 2023 كما تعمل الفرق المتخصصة لتحليل نتائج مشاركة فلسطين في دراسة بيزا 2022.
من جانبها، قدمت رئيس قسم تطوير الاختبارات د. هبة المحتسب عرضاً تفصيلياً حول دراسة التقويم الوطني والتي تستهدف مباحث اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وأن الدراسة في نسختها الجديدة ستركز على تضمين مهارات التفكير تجاوباً مع التوجهات العالمية في قياسات التعلم، واعتماد النموذج المحوسب للاختبارات.
وقد قامت فرق العمل المتخصصة بمراجعة جداول المواصفات الخاصة باختبارات الدراسة وتطوير خطط العمل وصولاً لمرحلة كتابة الفقرات الاختبارية وتجريبها.
يُذكر أن فرق العمل تضم ممثلين من الإدارة العامة للتعليم المدرسي، ومركز المناهج، والمعهد الوطني للتدريب التربوي، ووكالة الغوث الدولية، والإدارة العامة للامتحانات في غزة.